منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الصف الخامس
الخميس يوليو 12, 2012 8:14 pm من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
الإثنين مارس 05, 2012 9:08 am من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
الأحد ديسمبر 25, 2011 4:14 am من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
الخميس نوفمبر 03, 2011 4:37 am من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
الأحد أكتوبر 23, 2011 12:48 am من طرف عادل معوض Admin

» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 12:47 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
الجمعة سبتمبر 30, 2011 8:48 am من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
الجمعة سبتمبر 30, 2011 8:45 am من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:05 am من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
شاطر | 
 

 قطع نحوية للصف السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال حسان
عضو نشيط
عضو نشيط


رقم العضوية: 26
عدد المساهمات: 13
تاريخ التسجيل: 10/11/2010
العمر: 23

مُساهمةموضوع: قطع نحوية للصف السادس   الجمعة نوفمبر 12, 2010 4:36 am

قطع نحوية للصف السادس


الرياضة توحد الشعوب ، وهذا ما لمسناه في الدورة العربية الحادية عشرة للألعاب الرياضية ، وكان التنافس شريفا بين الإخوة العرب ، تم اختيار أسوان لمنافسة رفع الأثقال ، فظل الجمهور الأسواني متحليا بالروح الرياضية طوال فترة الدورة .
أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( خبر للمبتدأ وبين نوعه ، اسم لفعل ناسخ ، وأضبطه بالشكل )
ج ) ظل الجمهور الأسواني متحليا بالروح الرياضية أذكر الخبر في الجملة السابقة وبين نوعه .
د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- ................. متحلون بالأخلاق الرياضية ( جمع مذكر سالم )
2- تتنافس .............. للفوز ( مثني مؤنث )
3- ظل اللاعبان المصريان .............. ( خبر مفرد )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجهل يعوق التقدم ، وليس للجاهل مكانة في المجتمعات الحديثة ، حيث أصبح التقدم العلمي مقياسا لتقدم الأمم
أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( خبر مفرد واذكر علامة إعرابه ، خبر جملة وبين نوعها ، )
ج) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- ..................... يهتمون بالشرح ( مبتدأ جمع مذكر سالم )
2- أمسى الحارس .................... ( خبر شبه جملة )
د ) ( القاهرة تاريخها عظيم ) اجعل الخبر الجملة مفرد وغير ما يلزم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت الحياة بسيطة ولم تكن البشرية في حاجة إلي وسائل اتصال إلا في حدود المستطاع ، ولكن مع تطور الحياة أصبحت الأمور معقدة وصار الناس منشغلين بما يفعلون ... هكذا أصبح كل منا يحتاج أن يتعلم كيفية التعامل مع وسائل الاتصال المعاصرة
أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( نعت ، مضاف إليه ، خبر لناسخ وبين نوعه )
ج) أصبح المهندس المصري بارعا اجعل العبارة للمثني المذكر وغير ما يلزم
د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- الشجرة ...................... ( خبر جملة اسمية ) 2- الطالب .................... (خبر جملة فعلية )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتقدم الصناعة فى مصر تقدما كبيرا , حيث ينتشر كثير من المصانع لتسد حاجة المواطنين من المنتجات . وأصبحت الحاجة ملحة إلي التكنولوجيا الحديثة
(أ) أعرب ما تحته خط
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة : ( مفعولا مطلقا ، خبر لفعل ناسخ ، وبين نوعه ، جمع مذكر سالم )
(ج) الحديقة ........................... ( أكمل بخبر جملة اسمية )
(د) المهندسان المصريان ماهران فى عملهما أدخل علي الجملة السابقة فعل ناسخ وغير ما يلزم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
((أصبح التلميذ الذكى هو الذي يجلس فى الفصل منتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً ، ويذاكر التلميذ الدروس
أملاً فى النجاح ، ولذلك يحبه الوالدان ويساعده المدرسون 0 فليس الكسول ذكيا ))
أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة 0
(ب) اسخرج ( مفعول مطلق ، مفعول لأجله ، جمع مذكر سالم ، خبر مفرد لناسخ )
ج ) أكمل بما هو مطلوب

) العلم ---------- ( خبر جملة اسمية ) 2) العصفور -------- ( خبر شبه جملة )
3) القراءة ---------- ( خبر جملة فعلية )

رابعا : النحو :
" العلم أثاره عظيمة ؛ لذلك يحرص المسئولون على رعاية المتعلمين ، رغبة في خلق جيل يساير الحياة العصرية مسايرة صحيحة "
1- أعرب ما تحته خط . استخرج من القطعة ما يلى :
أ- مفعولاًمطلقًا ............ . ب- فاعلاً .
ج- خبرًا ..............، و بين نوعه .....................
2- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
أ. الأمطار................ (( خبر جملة فعلية ))
ب. الكوب ................. (( خبر شبه جملة ))
جـ. نقرأ الكتب ....... في زيادة المعرفة . (( مفعولاً لأجله ))

رابعا: النحو:
" التلميذ المتفوق يحب القراءة حبًا جمًا ، و لذلك فهو يسعى إلى القراءة المستمرة رغبة في تثقيف نفسه ، فهو يجلس وسط زملائه منتبهًا لمعلمه "
1- أعرب ما تحته خط . 2-استخرج من القطعة ما يلى :
أ‌- مفعولاً مطلقًا ................ ب - مضافًا إليه
ج – خبرًا 0000000000، و بين نوعه0000000000 .
3-أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
أ. الشهيد ................ (( خبر جملة اسمية ))
ب.المعلمون ............. (( خبر مفرد ))
جـ. تهتم مصر بالتعليم .......... على المستقبل . (( مفعولاً لأجله )
قطع نحوية شاملة
14- " الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول ( ص) هذا الطريق توضيحاً مبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات , فيا مسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمن ملئ بالشهوات والذنوب "
أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة:
"خبراً لمبتدأ وبين نوعه ــ اسماً لناسخ ــ مفعولاً لأجله ــ مفعولاً مطلقاً وبين نوعه , مضافاً أليه-نعت "
جـ ) صار المسلمون متحدين في أقوالهم .
احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة .
د ) هات المطلوب مما بين القوسين:
- المسلمون ……….. ( خبر جملة فعلية ) ــ إن الطائر ……….. (خبر شبة جملة)
- صار اللاعبون …………. ( خبر مفرد ) ــ الفستان ………… (خبر جملة اسمية)

15 ) " أصبحت مكتبة المدرسة مليئة بالكتب المفيدة , والقصص المسلية , وأصبح التلاميذ يقبلون علي القراءة فيها , لأن القراءة متعه النفس وغذاء الروح , فالكتاب خير صديق "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة ( خبراً لفعل ناسخ , اسماً لفعل ناسخ وجملة اسمية ثم بين ركنيها ،خبراً للمبتدأ و بين نوعه )

ج ) هات المطلوب مما بين القوسين فيما يلي :ـ
ـ العاملون .......... ( خبر جملة فعلية ) ـ إن الصلاة ............. ( خبر لإن جملة اسمية )
ـ العنب ............. ( خبر شبة جملة ) ـ أصبح الدرس .................... ( خبراً لأصبح مفرد)

" يا رجال الغد اعلموا أن العلم وسيلتكم إلى العلا , وطريقكم إلي السعادة , وبه تصنعون قوتكم التي تهيئ لكم المكانة اللائقة بين الأخرين , بعدما أصبح العالم لا يقدر إلا الأقوياء , فاعملوا جاهدين علي نشره بينكم "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة ما يأتي : ( حرفاً ناسخاً ـ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه فعلا ناسخاً ـ اسماً معطوفاً ـ) .
جـ ) " كان المصريون مهتمين بالعلم "
ضع حرفاً ناسخاً بدلاً من كان واكتب الجملة صحيحة .
د ) " متى يظهر القمر ؟ " ما نوع هذا الأسلوب

( ما زال الشعب الفلسطينى يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه المغتصبة وتقف مصر وراء هذا الكفاح المشروع تسانده وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء فى مواجهة الظلم دفاعاً عن أرضهم وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو وضده )
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب- هات من العبارة ( ظرفاً – حالاً وبين صاحبها – مفعولاً مطلقاً وبين نوعه – خبر لفعل ناسخ وبين نوعه )
جـ - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى :
1- أمست الشجرة ثمارها ناضجة : نوع الخبر ........ ( جملة – مفرد – شبه جملة )
2- أصبح الملك لله : الخبر هنا ............ ( مفرد – جملة – شبه جملة )
3- كان الجهل يعوق التقدم : نوع الخبر ( شبه جملة – مفرد – جملة )
د- ( سيظل معلم الابتدائى رائداً مثالياً فى عمله )اجعل الجملة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم

ثالثا : النحـــــو
(( التلميذ الذكى هو الذي يجلس فى الفصل منتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً ، ويذاكر التلميذ الدروس
أملاً فى النجاح ، ولذلك يحبه الوالدان ويساعده المدرسون 0 ))
أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة 0
الفصل : ---------------------- المعلم : ----------------------
الدروس : ---------------------- الوالدان : ---------------------
(ب) مفعول مطلق ---------- ، مفعول لأجله ----------- ، جمع مذكر سالم ------------
(ج) العلم ------------------- ( خبر جملة اسمية )
( د) العصفور ----------------- ( خبر شبه جملة )
(هـ) القراءة ------------------ ( خبر جملة فعلية )


تدريبات نحوية
س1 " يا رجال الغد اعلموا أن العلم وسيلتكم إلى العلا , وطريقكم إلي السعادة , وبه تصنعون قوتكم التي تهيئ لكم المكانة اللائقة بين الأخرين , بعدما أصبح العالم لا يقدر إلا الأقوياء , فاعملوا جاهدين علي نشره بينكم "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة ما يأتي : ( حرفاً ناسخاً ـ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه فعلا ناسخاً ) جـ ) " كان المصريون مهتمين بالعلم " ضع حرفاً ناسخاً بدلاً من كان واكتب الجملة صحيحة .
س2 " أصبح الاتصال ميسوراً بين أرجاء الوطن , بعد أن تقدمت وسائل المواصلات الحديثة , عبر الأقمار الصناعية التي تجوب الفضاء , فما أعظم العلم يا جيل الحاضر والمستقبل "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج منها ما يلي (" خبراً لفعل ناسخ ــ مضافاً إليه )"
جـ )( إن العالم مقدر من الدولة ) اجعل اسم إن في الجملة السابقة للمثنى المذكر وجمعه مرة أخري ,
س3 وضع نوع خبر الفعل الناسخ في كل جملة مما يأتي :
ـ ظل البستاني يعتني بالحديقة. ــ ليت ا لبستاني معتنياًً بالحديقة .
ـ أمسى البستاني بين أزهار الحديقة
محافظة الغربية 2001
س4" الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول ( ص) هذا الطريق توضيحاً مبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات , فيا مسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمن ملئ بالشهوات والذنوب "
أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة:
("خبراً لمبتدأ وبين نوعه ــ اسماً لناسخ ــ مفعولاً لأجله ــ مفعولاً مطلقاً وبين نوعه , مضافاً أليه-نعت )"
جـ ) صار المسلمون متحدين في أقوالهم . احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة .
د ) هات المطلوب مما بين القوسين:
- المسلمون ……….. ( خبر جملة فعلية ) ــ إن الطائر ……….. (خبر شبة جملة)
- صار اللاعبون …………. ( خبر مفرد ) ــ الفستان ………… (خبر جملة اسمية)

"س5 يا شباب مصر إن المستقبل يبشر بالخير والرخاء وقد أصبح الحلم حقيقة ووصلت مياه النيل إلى سيناء , فما أسعد الجيل القادم "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( اسماً لاصبح ــ خبراً لإن وبين نوعه ـ)
جـ ) " المسافران عائدان اليوم " ادخل علي الجملة السابقة إن أواحدى أخواتها ثم اكتب الجملة صحيحة

س6 " أصبحت مكتبة المدرسة مليئة بالكتب المفيدة , والقصص المسلية , وأصبح التلاميذ يقبلون علي القراءة فيها , لأن القراءة متعه النفس وغذاء الروح , فالكتاب خير صديق "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة ( خبراً لفعل ناسخ , اسماً لفعل ناسخ، خبراً لحرف ناسخ بين نوعه ،خبراً للمبتدأ و بين نوعه )
ج ) هات المطلوب مما بين القوسين فيما يلي :ـ
ـ العاملون ...................................... ( خبر جملة فعلية )
ـ إن الصلاة .................................... ( خبر لإن جملة اسمية )
ـ العنب ......................................... ( خبر شبة جملة )
ـ أصبح الدرس ................................ ( خبراً لأصبح مفرد)

س7 أصبح العالم قرية صغيرة , بفضل الوسائل والاختراعات الحديثة , فيا شباب مصر استفيدوا من هذه الاختراعات عاملين علي التقدم العلمي للبلاد "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج من العبارة السابقة " خبراً لناسخ وبين نوعه ــ حال ــ منادي وبين نوعه "
جـ ) " العالمان مقدران "
ادخل كان أو إحدى أخواتها مرة , وان أو إحدى أخواتها مرة أخري ثم حولها إلى جمع المذكر السالم وادخل عليها حرفا ناسخا وفعلا ناسخا .
القطعة الأولى

( بدأ العام الدراسى الجديد وفرح التلاميذ فرحا شديدا بذهابهم إلى المدرسة ومقابلة زملائهم، دخل المدرس الفصل مبتسما وكان مسرورا بنظام التلاميذ ونشاطهم وقال لهم: اجتهدوا فالعلم أساس التقدم وليس التفوق يصعب على المثابرين المجتهدين، والمجد دائما يحافظ على وقته.)
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من القطعة : 1- خبرا جملة لمبتدأ واذكر نوعه
2- خبرا مفردا لناسخ 3- خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها
4- فعلا أمرا
جـ- احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة:
1- صار التلاميذ مسرورين 2- ظل الفلسطينيون مكافحين.
د-اجعل الجملة التالية للمثنى المذكر والجمع بنوعيه :-
أصبح العامل نشيطا.
1- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يأتى:
ا-في مدرسة التقوي معلمون مخلصون .كلمة معلمون (مبتدأ- خبر –مضاف إليه)
ب- بات العلماء ساهرين خبر الفعل الناسخ ( مفرد – جملة اسمية- جملة فعلية)
ج-صارت فلسطين المجاهدة تحتاج إلى تعاون وإخلاص من العرب
خبر الفعل الناسخ ( جملة اسمية – جملة فعليه – شبة جملة – مفرد)
2- أكمل بحسب ما هو موجود بين القوسين :::
أ- المؤمن يخشع لله- المؤمن خاشع لله ( ما نوع الخبر فى كل جملة؟)
ب- الأغنياء كالفقراء (ادخل الناسخ المناسب مع الضبط)
جـ- التلاميذ متفوقون ( اكتب الجملة مضبوطة بعد إدخال أصبح)
د- ظل العراقيون مقاومين الاحتلال (احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة)

القطعة الثانية
أصبحت المعرفة من ضروريات الحياة ،وجميع الأمم تتمسك بها حتى يرتفع قدرها وليست الأبحاث العلمية مفيدة لمن يقوم بها فقط بل صارت فوائدها عامة لكل الناس)
أ- استخرج من القطعة:
1- خبرا شبه جملة لناسخ 2- خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها
3- خبرا لمبتدأ واذكر نوعه 4- خبرا مفردا لناسخ
5- مضافا إليه
ب- أعرب ما تحته خط
جـ- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين
1- كان في الفصل تلميذ. نوع الخبر(مفرد – جملة- شبه جملة)
2- المدرسة أفضالها كثيرة خبر المبتدأ ( جملة اسمية – جملة فعلية – شبه جملة )
د- العمال المخلصون محبوبون أدخل على الجملة السابقة (ظل) مرة و(إن)مرة أخرى ثم اكتب الجملة مضبوطة.
القطعة الثالثة

(ازدهرت النهضة الزراعية فصارت الأرض الصفراء جنات خضراء وتحولت الأرض الهامدة إلى أرض تدب فيها الحياة لتخرج لنا الزروع والثمار)
أ- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى: 1- مفعولا به 3- فعلا من أخوات كان واذكر اسمه وخبره
ب- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
جـ - أكمل بالمطلوب بين القوسين فيما يلى:
1- القراءة.......(خبر جملة فعلية)
2- أمسى الحارسان.........( خبر مفرد)
- اجتهد العمال..........( مفعول مطلق مؤكد لفعله)
4-يصلى المسلمون..........لله ( مفعول لأجله)
القطعة الرابعة
(أبناء مصر المخلصون يقدمون كل رخيص وغال من أجل مستقبل بلادهم فليس المصرى الحق كسولا أو جبانا، لأنه بطبعه جرئ ومقدام ، وقد أكد التاريخ ذلك على مر الزمن)
أ-أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة:
1- خبر لفعل ناسخ 2- مبتدأ واذكر علامة إعرابه
3- خبرا لمبتدأ وبين نوعه. 4- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه
جـ -أجب بالمطلوب فيما يأتى:
1- اجعل المبتدأ فى هذه الجملة للمثنى المؤنث (المصرى الأصلى مخلص)
2-أدخل (أصبح) ثم(إن) على الجملة الآتية ثم اكتبها صحيحة ( المخلصون لبلادهم مضحون من أجلها)
3- اجعل الخبر فيما يأتى جملة ثم اكتبها صحيحة:
( التلميذ الذكى مجتهد دائما)
4- أكمل الجملة الآتية بخبر مفرد : المصريون............
القطعة الخامسة
( يهتم المثقفون بالقراءة، ويحرصون على زيارة المكتبات وقراءة الكتب القيمة ، ولذلك يقدرهم الوطن)
أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب)استخرج من العبارة السابقة ( جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم-
فعلا ناسخا واذكر نوع خبره)
جـ) قرأ التلميذ كتابا جديدا ثن الجملة السابقة
وغير ما يلزم.
د)أعد كتابة الجمل الآتية مع تصويب الخطأ إن وجد :
1- ما الذى رسم الصورة؟
2- غرس الرجل شجرتان.
3- إن التلميذان نشيطان
4- تكرم المدرسة الفائزان



القطعة السادسة
إن وسائل المواصلات في تطور سريع وقد تعددت هذه الوسائل في عصرنا الحديث ,وقد صار السفر سهلا وقد اهتم العلماء بتطوير هذه الوسائل حرصا على راحة الإنسان . فيا بني : كن محافظا على المواصلة التي تركبها.
- استخرج من القطعة : خبرًا لحرف ناسخ ....................... وبين نوعه : .................
- خبرًا لفعل ناسخ: ........................................ وبين نوعه: ....................................
3- أملأ الفراغ بما هو مطلوب بين القوسين :
- إن .................. متعاونان ( اسم إن )
- أمسي العاملون .......................... ( خبر جملة اسمية )
4- أعرب ما فوق الخط
*البحر مرتفع الأمواج حول الخبر المفرد إلي جملة وغير ما يلزم
5- أدخل كان مرة وإن مرة أخرى علي الجملة التالية واكتبها صحيحة:
خالد مشارك في مشروع التشجير
6- بلدي بيئة نقية جميلة حول الخبر المفرد إلي خبر جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى
7-اجعل كلمة إجلالا مفعولا مطلقا في جملة ومفعولا لأجله في جملة أخرى
8- اجعل الخبر في الجملة التالية جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى:
أعلام مصر مرفرفة في كل مكان
9- ضع كلمة مواطنة في ثلاث جمل بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ومجرورة مرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على عبدالعليم
نائب المدير

نائب   المدير


رقم العضوية: 4
عدد المساهمات: 100
تاريخ التسجيل: 01/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: قطع نحوية للصف السادس   السبت نوفمبر 13, 2010 11:02 am

جهد مشكور للأستاذة منال حسان
خالص التحيات
على عبد العليم

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
[b]علــى عبـــــــــد العليــــــم[/b]
[http://img138.imageshack.us/img138/7482/136218.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام


رقم العضوية: 1
عدد المساهمات: 279
تاريخ التسجيل: 27/09/2010
الموقع: http://omarschool.almountadaalarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: قطع نحوية للصف السادس   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 4:37 am


::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omarschool.almountadaalarabi.com
shoshooo
عضو نشيط
عضو نشيط


رقم العضوية: 34
عدد المساهمات: 205
تاريخ التسجيل: 26/11/2010
العمر: 15

مُساهمةموضوع: رد: قطع نحوية للصف السادس   الأحد ديسمبر 12, 2010 6:12 am

مشكووووووووووووورة

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
اجعل كلام الناس كالاوراق تحت قدمك فكلما تكلمت الناس زادتت الاوراق وارتفعت انت للاعلى
فكلام الناس ليس الا حقد عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omarschool.almountadaalarabi.com/profile.forum?mode=editp
 

قطع نحوية للصف السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» جميع ملازم الطابعي للصف السادس الابتدائي
» ورقة عمل في ملبسنا للصف الخامس
» مسابقة حروف للصف الثالث الابتدائي
» اسئلة للصف الاول الاعدادي في الكمبيوتر
» أسئلة عامة للوحدة الأولى للصف الثانى الإعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات تكنولوجية :: اللغة العربية-