منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة

منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
الجمعة نوفمبر 06, 2015 7:34 am من طرف عادل معوض Admin

» الصف الخامس
الجمعة يوليو 13, 2012 7:14 am من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
الإثنين مارس 05, 2012 8:08 pm من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
الأحد ديسمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
الخميس نوفمبر 03, 2011 3:37 pm من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
الأحد أكتوبر 23, 2011 11:48 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:48 pm من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:45 pm من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
الجمعة سبتمبر 30, 2011 6:05 pm من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على عبدالعليم
نائب المدير

نائب   المدير
avatar

رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:29 pm

ذكاء شاعر


الأسئلة

1-علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟

2- مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟

3-ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟

4- ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟

5- ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد

6- بم أوصي الطبيب ؟

7-علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟

8-ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟

9- كيف حصلوا عليه ؟ ومتي ؟

10- كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟ وعلام يدل تصرفه هذا ؟

(أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا حتى يرى تصرف أبى نواس أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟)

1 - هات معني : جهز ومضاد : سرياَ ، أظهر ، ومفرد : جلسائه وجمع : الخليفة , الشاعر

2- ماذا أعد الخليفة للشاعر أبي نواس ؟ 3- علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد مع جلسائه؟

4- ماذا أعطي هارون لجلسائه ؟ 5- أعرب ما تحته خط

س3 (وشرع الخليفة وجلساؤه في تنفيذ الاتفاق ، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟" فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها ..... )

1 - هات معني : شرع ومضاد : أظهر ، الضيق ومفرد : الحاضرون وجمع : وجه , الاتفاق

2- كيف شرع الخليفة في تنفيذ الاتفاق ؟ - 3 ما الأمر الغريب الذي حدث في بغداد كما رواه الخليفة ؟

4-بماذا أوصى الطبيب للخليفة ؟ 5- أعرب ما تحته خط

س4 (حسنا عليكم الآن أن تصيروا دجاجا ، ويعطيني كل منكم بيضة ليدلل على مدى حبه لي وجم أبو نواس ، ولم يعرف كيف يتصرف ؛ إذ سرعان ما وجد كل واحد من الجالسين قد أخرج بيضة من الموضع الذي كان يجلس فيه وقدمها إلى الخليفة)

1 - هات معني : وجم ، ليدلل ومضاد :قدمها ، ومفرد : الجالسين

2-ماذا طلب الخليفة من جلسائه ؟ وهل يتفق مع الواقع ؟ 3- كيف أكد جلساء هارون الرشيد حبهم له ؟


1
4- كيف تصرف أبو نواس ؟ وعلاما يدل تصرفه؟ 5- أعرب ما تحته خط


س6 - أدخل احدي أخوات( كان )علي كل جملة مما يأتي مرة وإحدى أخوات " إن " مرة أخرى وغير ما يلزم:

1 -الكتاب جديد0 2-اللبن جبن 3-الفتاتان متفوقتان0 4- اللاعبون نشيطون0

5- الرجلان واقفان0 6 – الحارس يقظ 7- الجو ربيع 8 – الليل طويل

7 - عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية 1- لعل الفلاحون ماهرون 2 – با ت الحارسين يقظان 8 - أعرب الجمل الآتية :- 1 - أمسي البرد شديدا 2- علمت أن الفلاح سعيد 3- كان الجو باردا

اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

1) أعد الخليفة مفاجأة ل 0000000000000 ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )

2) جلساء الخليفة هم0000000000000000 ( الوزراء– القضاة – كلاهما معا)

3) كان اتفاق الخليفة0000000000000000 ( وديا – أسريا – سريا )

4) جمع " الخليفة "0000000000000000 ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )

5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض000 (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)

6) تصرف أبي نواس يدل علي 00000 ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )



ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :



1) سرعة البديهة من سمات الذكاء ( )

2) فطن أبو نواس لمزاح الخليفة ( )

3) تدل القصة علي رغبة الخليفة في المزاح ( )

4) لم يكن تصرف أبي نواس مفاجئا للملك ( )

5) إذا لم يحسن أبو نواس التصرف كان الخليفة سيقتله ( )

6) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق ( )

7) اختفي البيض من مصر والشام ( )

Cool أوصي وزير الملك بضرورة وجود البيض علي مائدة الملك ( )

9) تصرف أبي نواس يدل علي شجاعته ( )

10) كان أبو نواس حاكم بغداد ( )

11) كان اتفاق الملك مع جلسائه ليري مدي حب أبي نواس له ( )

12) تظاهر أبو نواس بالمرض ليخرج من هذا الموقف ( )

13) نتعلم من تصرف أبي نواس الكذب ( )

14) غضب الخليفة والحضور لتصرف أبي نواس ( )

15) أعطي الخليقة بيضة لكل واحد من الحضور قبل مجيء أبي نواس ( )




2

من نوادر جحا


الأسئلة

1-ما المكافأة التي رصدها الملك لمن يعلم حماره ؟

2-كيف كان رد جحا علي جاره الذي أخبره بغضب الملك إن فشل في تعليم الحمار ؟

لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟

3-ماذا تفعل لو كنت مكان جحا ؟

4-هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب؟

5- ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟

6 - لماذا طلب الجار حمار جحا ؟ وبم أجابه ؟

7 - الكذب لابد وأن ينكشف هات من القصة ما يؤكد ذلك.

8-ماذا يمكن أن تفعل لو كنت مكان جحا ، وسمع جارك نهيق الحمار؟

9-لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره ؟

10-قال جحا"لست راغبا في السفر إلي بغداد" متي قيلت هذه العبارة ؟

11-لماذا تعجب الرجل من جحا عندما قال له أنا لا أريد السفر لبغداد ؟

س 2 :- أجب عن الأسئلة الآتية

1- ماذا تعرف عن جحا ؟ 2- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟

3- ماذا طلب الملك من أصحابه ؟ 4- لماذا طلب جحا من الملك مهلة علي طلبه ؟

5- لماذا طرق جار جحا بابه ؟ 6- أين ذهب حمار جحا ؟

7- كيف علل جحا وجود الحمار بالبيت ؟ 8- ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟

(9 ) هات ما يأتي :

1- مرادف "أمهلني" ، ، "تأملت" ، "طرق" 2-مقابل " تخشي" ، "عرفته" ، "يضحكون" ،"يبتسمون" 3-جمع "شخصية" ، "ملك" ، "دار" ، "خط"

4-مفرد "نوادر" ، "الأمتعة" ، "الأغراض" ، "أحوال"

========================================================

س3 (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله)

1- هات معني : مرحة ، نوادر ومضاد : ويضحكون ، خفة ، ومفرد : الشعوب

2- ماذا تعرف عن جحا ؟ 3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟ 4 - أعرب ما تحته خط

س4 (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار 0 قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما ............... )


3
( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني "و جمع " ملك " ومفرد دنانير.


(ب) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟ (ج) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟

(د) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟ هـ ) استخرج خبرا جملة وبين نوعه



س5 " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"

( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " جمع "الحمار "

(ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟ (ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟

(د) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟ (ه) كيف ظهرت حقيقة الأمر ؟

س6 ) جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد 0 فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد

1- هات معني : أمي ومضاد : راغبا ، ، وجمع : خطابك

2- حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ

أ ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه ب ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها

ج ـ كأن الولد حياته منظمة د ـ صار الرجال مشاغلهم كثيرة

3:- ضع خبرا جملة اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-

- كان الطقس ......................... - ليس اللاعبون ......................

- إن المعرض ..................... - أمسى الطالبان ......................

س9 ضع خبرا جملة فعلية لكل ناسخ مما يأتي

ظل المهندسون ................... – ليت المصريين ......................



المنصور والطيور قراءة


1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟

2-أي الأماكن قصد التاجر ؟

3-ما الذي كان مع التاجر ؟

4-لماذا جاء التاجر للخليفة ؟

5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟

6-ما الذي حدث له عند عودته ؟

7-لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟

8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟

9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟

10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟

11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟

12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟

13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟

14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟

15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟

16- ؟لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟

17ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟
تدريبات


(1) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0

أ – هات مفرد ( تجار– الجواهر-أحجار)و مرادف ( قاصدا- استحسنه ) و مضاد ( أعطاه - استحسنه )

ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور ؟

======================================================

(2) انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، منزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0

أ – هات مرادف ( انصرف –الأفق ) و جمع ( طريق – شاطىء –حدأة – الصرة ) و مضاد ( قائظا )

ب – صف شعور التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟ ج – إلى أين اتجه التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟

================================================

(3) فعجب المنصور من ذلك : وقال له :


5
" لقد علمنا بما قلته للناس ، ولك منا مكافأة على ذلك ثم أعطاه مائة دينار


فرح التاجر ، وأثنى على المنصور قائلا له : حفظك الله يا مولاي للبلاد والعباد0 تعجب الناس ، عند سماعهم الحكاية،من ذكاء المنصور وحيلته 0

أ – هات مضاد (علمنا –حفظك )و مفرد ( العباد– البلاد )و مرادف ( تعجب- أثنى –حيلة ) جمع حيلة .

ب – لم تعجب المنصور من الرجل ؟ ج- أعرب ما تحته خط

س4:- أجب عن الأسئلة الآتية

1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟

2- أي الأماكن قصد التاجر ؟

3-ما الذي كان مع التاجر ؟

4 - لماذا جاء التاجر للخليفة ؟

5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟

6-ما الذي حدث له عند عودته ؟

7 -لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟

8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟

9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟

10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟

11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟

12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟

13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟

14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟

15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟

========================================================

س5 ) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0

أ – هات مفرد ( تاجر ) و مرادف ( قاصدا ) و مضاد ( استحسنه ) ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور؟ هـ) أعرب ما تحته خط

========================================================

س6 " فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية "

أ ) هات ما يأتي :- معنى " دعا- أمره " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية – شرطى " ؟

ب)لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟

ج)لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟ د)ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟

هـ)على ماذا يدل ما فعله الرجل الذي وجد النقود مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟

و) أعرب ما تحته خط

====================================================

س7 ) قال الله تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا "

أ – هات مضاد (بأمركم) و مفرد (الأمانات) و مرادف (تؤدوا) .

ب) بما ذا أمرنا الله عز وجل في الآية السابقة ؟ ج ) ما أثر العمل بتلك الآية علي الفرد و المجتمع


6




الحذاء العجيب




تدريبات

(1) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0

أ – هات مرادف ( بخيل –موضع )ومضاد ( يلبس- ثقيلا ) وجمع ( موضع- حذاء ) مفرد (أصدقاء)

ب – ما صفات أبى القاسم ؟ ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟ د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟

=======================================================

(2) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته

أ – هات مضاد (خرج –جديدا –صديقه ) و جمع ( حمام –حذاء ) مرادف ( مضى – جانب ) ؟

ب – من أين لأبى القاسم بالحذاء الجديد ؟ ج – ما الحكم الذى أصدره القاضى ضد أبى القاسم ؟

د – أعرب ما تحته خط ؟

س3 أجب عن الأسئلة الآتية

1-ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟

2-ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟

3-لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟

4-ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صيقه في الحمام العام ؟

5-ما نتيجة نصيحة صديقه ؟

6- ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟

7-ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟

8- هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟

9-لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟

10 -ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟

11- لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟

12 - من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟

13 -كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟

14-ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟

15 -ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسورا ؟

16- من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟

17 -ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟

18- ماذا فعل القاضي له ؟

19-ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟

20- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .

21-فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .


7
========================================================


س4 ) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0

أ – هات مرادف ( بخيل ) و مضاد ( يلبس ) و جمع ( موضع )

ب – ما صفات أبى القاسم ؟ ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟

د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟ هـ) أعرب ما تحته خط

س5 ) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0وكان ذلك الحذاء للقاضي، فلما خرج القاضي بحث عن حذائه ، فلم يجد غير حذاء أبى القاسم، فأرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0

أ – هات مضاد (خرج) و جمع ( حمام ) مرادف ( مضى ) ؟

ب – ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟ ج) لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟

هـ - أعرب ما تحته خط

========================================================

س6 ) " أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0"

أ)هات ما يلى : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟

ب )لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟ ج )ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟ هـ - أعرب ما تحته خط

=======================================================

س7 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا ، مضى أبو القاسم إلى القاضي ، وقال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0

ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء،وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت

أ)هات ما يلى : معنى " فقد " ومضاد " انصرف " وجمع " القاضي "؟

ب) ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟ ج ) أعرب ما تحته خط

د) -فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف
الدرس الخامس البخيل والدجاجة للشاعر محمد عثمان


مواطن الجمال


دجاجة تكفيه شر الحاجة : صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا0

تعطيه العجب : صور العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل0

الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع : صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه

عظمة في حجره مرمية : تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل

========================================================

س1 أجب عن الأسئلة الآتية

1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟

2-ما الذي ظنه البخيل ؟

3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟

4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟

5-ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟

========================================================

س2 كان البخيل عنده دجاجة * تكفيه طول الدهر شر الحاجة

في كل يوم مر تعطيه العجب * وهى تبيض بيضة من ذهب أ – هات مضاد (البخيل–شر– تعطيه ) و جمع (الحاجة–دجاجة - الدهر ) مرادف (تكفيه –الحاجة ) ؟

ب ) لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟

ج) ما الجمال في (دجاجة تكفيه شر الحاجة ، تعطيه العجب )



س3 فظن يوما أن فيها كنزا * وأنه يزداد منه عزا

فقبض الدجاجة المسكين * وكان في يمينه سكيـن

وشقها نصفين من غفلته * إذ هي كالدجاج في حضرته

أ )هات ما يلي : معنى ( ظن– عزا– قبض– حضرته ) مضاد Sad ظن– يزداد – عزا– غفلته – يمينه )

ب )ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟ ج)ما الميزة في دجاجة البخيل ؟

د )ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟ هـ) ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟

س4 ولم يجد كنزا ولا لقيه * بل عظمة في حجره مرمية

فقال لاشك بأن الطمعا * ضيع للإنسان ما قد جمعا

أ )هات ما يلي : معنى (كنزا – مرمية – الطمعا - ضيع) جمع (كنز – الإنسان –لقية –حجره )

ب) -ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟

ج) -ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟

هـ) ما الجمال في (الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع ،عظمة في حجره مرمية)




8


::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
[b]علــى عبـــــــــد العليــــــم[/b]
[http://img138.imageshack.us/img138/7482/136218.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:55 pm

مشكور مستر على بجدافدت انا نقلتةعندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : http://omarschool.almountadaalarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 7:29 pm


::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omarschool.almountadaalarabi.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:34 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات تكنولوجية :: اللغة العربية-
انتقل الى: