منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة

منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
الجمعة نوفمبر 06, 2015 7:34 am من طرف عادل معوض Admin

» الصف الخامس
الجمعة يوليو 13, 2012 7:14 am من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
الإثنين مارس 05, 2012 8:08 pm من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
الأحد ديسمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
الخميس نوفمبر 03, 2011 3:37 pm من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
الأحد أكتوبر 23, 2011 11:48 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:48 pm من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:45 pm من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
الجمعة سبتمبر 30, 2011 6:05 pm من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 عناصر المحتوى الدراسي :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : http://omarschool.almountadaalarabi.com

مُساهمةموضوع: عناصر المحتوى الدراسي :    الإثنين أكتوبر 04, 2010 8:49 pm

عناصرالمحتوى الدراسي :
يتكونالمحتوى الدراسي من العناصر التالية :
1-المفردات : وهي العناوين الرئيسة والفرعية الواردة في الوحدة الدراسية أو الدرس .
2-المفاهيم والمصطلحات : تعرف المفاهيم بأنها ( صور ذهنية تشير إلى مجموعة من العاصرالمتقاربة ويعبر عنها بكلمة أو أكثر ) أما المصطلحات فهي ما تم الاتفاق على إطلاقهعلى شيء معين .
3- الحقائقوالأفكار : تعرف الحقيقة بأنها عبارة عن بيانات أو أحداث أو ظواهر ثبتت صحتها ،والأفكار هي مجموعة حقائق عامة تفسر الظواهر أو العلاقات .
4-التعميمات : تعرف التعميم بأنه عبارة تربط أو توضح العلاقة بين مفهومين أو أكثر.
5- القيموالاتجاهات : القيم هي المعايير التي يتم في ضوءها الحكم على المواقف أو السلوك ،أما الاتجاه فهو مفهوم فردي شخصي يحدد ميول الإنسان نحو الأشياء أو الأشخاص أوالمواقف فيؤثر في سلوكه نحوها ويعمل على توجيه هذا السلوك في المواقف المختلفة .
6-المهارات : وهي الممارسات العقلية والعلمية التي يقوم بها الطلبة وتكون تعرضالطلبة لخبرات تربوية مقصودة ومخطط لها .
7-الرسومات والصور والأشكال التوضيحية .
8- الأنشطةوالتدريبات والأسئلة .
طرقتحليل المحتوى :
 
توجدطريقتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعا في الاستخدام علما بأن لكل موضوعدراسي طريقته الخاصة في تحليل محتواه تناسب مع طبيعته :
أ*-الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعةواحدة مثل مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعليمات …. الخ .
ب*-الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئه هذهالموضوعات إلى موضوعات فرعية
على هذايكون تحليل المحتوى بالمفاهيم الاتية
1- الخططالتعليمية الفصلية واليومية
وتعنىمحتوى وحدات الكتاب المدرسى
2-الأهدافالتدريسية وتشمل :-
حقائق
مثل : -التواريخ ،
والأسماء (أسماء لأشخاص ،  أو أشياء ، أو أماكن ، ...)
والأسباب ،كالنكاح والنسب في التوارث . و الشروط ، كشروط الصلاة .
و الأحداث، كالغزوات ، والمعارك ، .  والظروف
  
ب- مجموعةالمفاهيم
عبارة عنتصورات ذهنية
يكونهاالفرد تتمثل في كلمة واحدة
منهاالملموس مثل : - شجرة ، دار ، سيارة ، الخف
الآنية ،الشمس ، القمر .....
ومنهاالمجرد مثل : - الحرية ، الأخلاق ، القانون ،
والعدل ،والإيمان ، والإسلام ، والتوحيد ، الهداية
ج-المصطلحات
وهي مفاهيممحددة متفق عليها
ولا تقبلإدخال تعديلات عليها
مثل : -المتر ، الكيلو ، اللتر، الصاع
المد ،الفرسخ ، البريد ، الأوقية
د-الأهدافالتدريسية ( السلوكية
وتتحققالتنمية عن طريق الممارسة مع التوجيه المناسب الدائم من جانب المعلم. ويمكن تعريفالمهارة على النحو التالي:
”أن يؤدىالفرد العمل المطلوب منه في أقل وقت ممكن، وعلى أعلى مستوى من الإتقان، وبأقل جهد،على أن يتحقق من صحة وسلامة العمل الذي قام به بعد إنجازه والانتهاء منه >
مثال
ما المقصودبالمهارة الرياضية؟
المهارةالرياضية هي” مجموعة من الأعمال التي يقوم بها التلميذ، سواء أكان ذلك عملا يدويامثل تناول واستخدام الأدوات الهندسية، أم كان عملا إجرائيا مثل العمليات الحسابيةوالجبرية والهندسية، أم كان عملا ذهنيا مثل إدراك المفاهيم وحل المسائل والمشكلاتالرياضية، بشرط أن يتم ذلك بدرجة كبيرة من الإتقان، وفى أسرع وقت وأقل جهد
و-القيموالاتجاهات
وتعنىالقيم التى يكتسبها الطالب من خلال الدرس مثل تقدير دور العلماء او الدولة فىجهودهم المبذولة من اجل العلم
3-استراتيجياتالتعليم المناسبة
وتعنى
طرقالتدريس المستخدمة
4-الوسائلالتعليمية والتقنيات المناسبة
وتشمل
مصادرالمعرفة - الكتاب المدرسى - المكتبة - الانترنت - زيارات ميدانية وغيرها
والنشاطالمصاحب ابحاث - خريطة - مقالات - مجسمات
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omarschool.almountadaalarabi.com
على عبدالعليم
نائب المدير

نائب   المدير
avatar

رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: عناصر المحتوى الدراسي :    الخميس أكتوبر 07, 2010 10:41 pm

بالتوفيق
ونشكركم على هذه المعلومات الإثرائية القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: عناصر المحتوى الدراسي :    السبت ديسمبر 11, 2010 9:32 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة محمد أسامه
مشرف قسم الجودة
مشرف قسم الجودة
avatar

رقم العضوية : 8
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: عناصر المحتوى الدراسي :    السبت ديسمبر 18, 2010 11:23 am

جهد بارز وعمل رائع
وفقك الله

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منيرة أسامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: عناصر المحتوى الدراسي :    السبت ديسمبر 18, 2010 11:34 am

يسلموووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناصر المحتوى الدراسي :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات متنوعة :: خاص بالجودة-
انتقل الى: